أثناء سير المشروع تُتوقع بعض المخاطر (المعروفة) ويُحدد احتياطي خاص لها
مع ذالك قد يواجه مديرو المشاريع مخاطر غير متوقعة، وهنا يأتي دور الاحتياطي الإداري ✨
—
◻️ الاحتياطي الإداري:
- مبلغ من ميزانية المشروع يُحتجز للمخاطر والأعمال غير المتوقعة التي قد تدخل في نطاق المشروع.
-لا يتحكم مدير المشروع في الاحتياطي الإداري، لهذا السبب يُسمى (احتياطي الإدارة) لأن الإدارة هي المتحكمة به.
—
ولأن احتياطي الإدارة يشمل المخاطر غير المتوقعة من غير الممكن معرفة التكلفة الفعلية.
▫️يتم تقدير الاحتياطي الإداري بإضافة 5 – 10٪ من خط الأساس للتكلفة، كلما زاد عدم اليقين ارتفعت النسبة
أخيرًا.. هل من الممكن تعديل الاحتياطي الاداري أو إلغاءه خلال المشروع؟ نعم الجواب الصح
أثناء سير المشروع تُتوقع بعض المخاطر (المعروفة) ويُحدد احتياطي خاص لها
— ازيتار | إدارة المشاريع (@Azitar2) November 4, 2021
مع ذالك قد يواجه مديرو المشاريع مخاطر غير متوقعة، وهنا يأتي دور الاحتياطي الإداري ✨#إدارة_المشاريع #PMP pic.twitter.com/e9GDuEaEsK