
الاحتياطي الإداري
أثناء سير المشروع تُتوقع بعض المخاطر (المعروفة) ويُحدد احتياطي خاص لها
مع ذالك قد يواجه مديرو المشاريع مخاطر غير متوقعة، وهنا يأتي دور الاحتياطي الإداري ✨
—
◻️ الاحتياطي الإداري:
- مبلغ من ميزانية المشروع يُحتجز للمخاطر والأعمال غير المتوقعة التي قد تدخل في نطاق المشروع.
-لا يتحكم مدير المشروع في الاحتياطي الإداري، لهذا السبب يُسمى (احتياطي الإدارة) لأن الإدارة هي المتحكمة به.
—
ولأن احتياطي الإدارة يشمل المخاطر غير المتوقعة من غير الممكن معرفة التكلفة الفعلية.
▫️يتم تقدير الاحتياطي الإداري بإضافة 5 – 10٪ من خط الأساس للتكلفة، كلما زاد عدم اليقين ارتفعت النسبة
أخيرًا.. هل من الممكن تعديل الاحتياطي الاداري أو إلغاءه خلال المشروع؟ نعم الجواب الصح