الثريدات

الاحتياطي الإداري

أثناء سير المشروع تُتوقع بعض المخاطر  (المعروفة) ويُحدد احتياطي خاص لها

‏مع ذالك قد يواجه مديرو المشاريع مخاطر غير متوقعة، وهنا يأتي دور الاحتياطي الإداري

◻️ الاحتياطي الإداري:

‏- مبلغ من ميزانية المشروع يُحتجز للمخاطر والأعمال غير المتوقعة التي قد  تدخل في نطاق المشروع. 

‏-لا يتحكم مدير المشروع في الاحتياطي الإداري، لهذا السبب يُسمى (احتياطي الإدارة) لأن الإدارة هي المتحكمة به.

ولأن احتياطي الإدارة يشمل المخاطر غير المتوقعة من غير الممكن معرفة التكلفة الفعلية.

‏▫️يتم تقدير الاحتياطي الإداري بإضافة 5 – 10٪ من خط الأساس للتكلفة، كلما زاد عدم اليقين ارتفعت النسبة

‏أخيرًا.. هل من الممكن تعديل الاحتياطي الاداري أو إلغاءه خلال المشروع؟ نعم الجواب الصح

https://x.com/Azitar2/status/1456318617025404935

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *