
مكتب إدارة المشاريع
زيادة نسبة نجاح المشاريع ورفع أداءها مرتبط جداً ب PMO (مكتب إدارة المشاريع) في هذا الثريد نتعلم المزيد عن PMO ونطمح لمشاريع منتِجة واحترافية 📉✨
—
مكتب إدارة المشروع (PMO) عبارة عن قسم داخل الشركة يحدد معايير المشروع ، هدفة الأساسي اتباع عمليات إدارة المشروع والسياسات والأساليب والمحافظة على النماذج السابقة للمشاريع .
-يسهل عملية التحكم للشركات المسؤولة عن إدارة اكثر من مشروع في وقت واحد.
—
يوجد ثلاث أنواع أساسية من مكاتب إدارة المشاريع (PMO) يختلف استخدامها حسب درجة التحكم و التأثير ، ويختلف دورها من الدعم للمشروع أو الإدارة المباشرة .
1-الداعم:
الأقل تحكم في المشروع، يهتم بتقديم الاستشارات و النماذج والتدريب والدعم الفني. توجد معايير موحدة يتم اتباعها.
—
2-المسيطر:
مستوى التحكم متوسط، يوفر إطار عمل موحد للمؤسسة مثل (التحوير والتعديل ) في المنهجية والنماذج والطلبات. يستخدم لضبط الأنشطة والعمليات.
3-الموجة:
يملك مستوى تحكم كبير بالمشاريع وإدارتها بشكل كامل، ويعيين مدراء له. يتميز باحترافية عالية في إدارة المشاريع.
أخيراً حبينا نختم الثريد بكورس بسيط عن مكاتب إدارة المشاريع (PMO )🤩✨