
احتياطي الطوارئ
لا تخلى أي خطه مشروع من المخاطر لذلك يجب تخصيص جزء من ميزانية المشروع لهذه المخاطر✨
بالثريد السابق تحدثنا عن النوع الأول احتياطي الإدارة، تعالوا معنا نوضح النوع الثاني!
—
النوع الثاني – احتياطي الطوارئ⚠️
- يستخدم لادارة المخاطر المعروفة على عكس الاحتياطي الإداري الذي يستعمل للمخاطر الغير معروفة
- يعتبر جزء من خط الأساس لقياس الاداء (PMB)
- يتحكم مدير المشروع بالاحتياطي ولديه السلطة الكاملة لاستخدامه عند حدوث خطر.
—
انواع احتياطي الطوارئ:
1- احتياطي التكلفة:
يتم اضافة مبلغ لميزانية المشروع بعد حساب نسبة الخطر
2- احتياطي الوقت :
اضافة وقت اضافي للأنشطة
اخيراً…
من وجهة نظرك ما هو الفرق الجوهري بين احتياطي الإدارة واحتياطي الطوارئ ؟
—
الفرق الجوهري بين احتياطي الإدارة و الطوارئ✨
احتياطي الإدارة:
يصنف كربح للإدارة ولا يتم إخبار مدير المشروع بمقدار هذا الاحتياطي، كما يمكن تعديلة أو إزالته خلال المشروع.
احتياطي الطوارئ:
يحسب من قبل مدير المشروع، في حال عدم تعرض المشروع لخطر يتحكم مدير المشروع به و بتوزيعه.